القائمة الرئيسية

الصفحات

أجمل 15 عطر مهديء للاعصاب وعلاج لـ الاكتئاب ويخلصك من التوتر

 

أجمل 15 عطر مهديء للاعصاب وعلاج لـ الاكتئاب ويخلصك من التوتر

تهدئة للاعصاب

اجمل عطر مهديء للاعصاب ضروري لعلاج الاكتئاب لأن مرض الاكتئاب مرض سيء جدًا، وقالت الدراسات الحديثة إن الاكتئاب في الولايات المتحدة الأمريكية يؤثر على حوالي 1 من أصل 10 أمريكيين، و80٪ من المتضررين لا يحصلون على العلاج المناسب، ومن ناحية أخرى، فاضطرابات القلق هي المرض العقلي الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة، ليصل إلى ما يقرب من 20٪ من السكان.

علاج الاكتئاب بالعطور والزيوت المهدئة للأعصاب

واحدة من أكثر الطرق فعالية لمساعدة هؤلاء المرضى هي استخدام الزيوت العطرية، ولكن البعض ينتقده بأنه مجرد وهم ولكنه في الواقع دواء فعال.

فقد وجد في قاعدة بيانات البحث العلمي داخل مكتبة الولايات المتحدة الوطنية للطب أكثر من 6000 دراسة تتحدث عن الفوائد الصحية للزيوت العطرية.

وكما يطلق عليها أيضاً بالزيوت الطيارة فهي مستخلصات زيتية سهلة التطاير يحصل عليها من النباتات أو أجزاء منها، تتميز بأن لها رائحة فواحة ويمكن استنشاقها بشكل مباشر أو غير مباشر أو وضعها على الجلد من خلال التدليك أو مخففة بماء الاستحمام.

أضرار أدوية الاكتئاب على المدى الطويل والقصير

كذلك فان المداومة على تناول الأدوية المضادة للقلق والاكتئاب يمكن أن تفاقم الأعراض فضلا عن غيرها من الآثار الجانبية السلبية، على العكس من ذلك فالزيوت العطرية ليس لديها أي آثار جانبية في معظم الأفراد بخلاف أعراض الحساسية.

عطور تعالج الاكتئاب والتوتر والتعب النفسي

1 -زيت اللافندر لعلاج الاكتئاب :

هو واحد من الزيوت الأساسية الأكثر شعبية لتخفيف القلق، كما انه يستخدم على نطاق واسع في مواد العناية الشخصية مثل الصابون والمستحضرات ومنتجات الحمام وزيوت التدليك بسبب قدراته المهدئة، وقد ثبت انا لديه مضادات للاكتئاب، ويعمل على تهدئة الاعصاب، ولكن من المهم أن تعرف أي نوع يجب أن تشتريته فهناك اصناف تعمل كمنبه للجهاز العصبي وليس كمهدئ.

2 -زيت البرغموت لعلاج الاكتئاب :

هو فاكهة حمضية تنمو في المقام الأول في إيطاليا، ويقال أنها ذات مذاق مر، ويتم استخلاص الزيت من القشور، كما انه العنصر الرئيسي الذي يعطي لشاي الإيرل غراي نكهته المتميزة، فقد اختار مؤلفو احدي الدراسات التايوانية في عام 2011، معلمي المدارس الابتدائية الذين يعملون باستمرار تحت ضغط كبير، واستخدموا البرغموت كاستنشاق، فأظهرت النتائج أن هناك انخفاضا ملحوظا في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، فضلا عن تهدئة الجهاز العصبي السمبتاوي.

3 -زيت المرمرية لعلاج الاكتئاب:

هي واحدة من الأعشاب الأساسية في الطبخ الأوروبي، وليس فقط لأنها تعطي طعم رائع ورائحة ذكية، بل لقوتها في ضبط الهرمونات وتسكين الألم، وتنشيط الجهاز العصبي، وقد يكون من الصعب العثور عليها في الاسواق، ولكن يمكنك بسهولة زراعتها في منزلك وعندما تنمو يمكنك فرك الأوراق بين أصابعك لاستخلاص الزيت.

4 -زيت نبات الناردين المخزني لعلاج الاكتئاب وفوائده :

استخدم في اليونان القديمة وروما لعلاج الأرق، العصبية، الارتجاف، والصداع، وينمو في أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا.

ويعتقد المجتمع الطبي أن فوائده تأتي من قدرته على تعزيز إنتاج حمض الغاما-أمينوبيوتيريك وهذه المادة الكيميائية لها تأثير مهدئ، فالأدوية المضادة للقلق مثل ألبرازولام(زاناكس) والديازيبام (الفاليوم) تاتي طريقة عملهم على زيادة مستويات الغاما.

كما أظهرت دراسة أجريت على 36 مريضا يعانون من اضطراب القلق بان أخذ 50 ملغ من جذور نبات الناردين، 3 مرات في اليوم لمدة اقل من أربعة أسابيع تحسن المزاج.

ولكن للعلم فاستنشاق أو تناول كميات كبيرة من هذه النبتة قد يسبب الصداع، والدوخة، النعاس، اضطراب في المعدة، والأرق، ويجب عليك أيضا تجنب استخدامها في تركيبة مع الكحول، ومضادات الاكتئاب، ومساعدات النوم، أو المهدئات، ويجب على الأمهات الحوامل والمرضعات، والأطفال دون سن 3 سنوات، أو أي شخص على وشك إجراء عملية جراحية تجنب هذا النبات أيضا.

5 – فوائد زيت نبتة القديس يوحنا:

المثير للدهشة أنها تستخدم في الواقع كعلاج عشبي للاكتئاب في ألمانيا، واستعرضت بعض التجارب ضئالة آثاره الجانبية مقارنة بمضادات الاكتئاب الدوائية، بالإضافة إلى ذلك، فقد تمت دراسة تأثير النبتة في علاج اضطرابات المزاج الأخرى، كاضطراب الوسواس القهري والاضطراب العاطفي الموسمي، ومع ذلك، فإن هذه النبتة يمكن أن تتفاعل مع حبوب منع الحمل، وادوية فيروس نقص المناعة، والأدوية السرطانية.

6 -فوائد زيت الريحان:

ليس فقط من المواد الغذائية الإيطالية، لكنه عضو رئيسي في قائمة أفضل الزيوت لمحاربة القلق، فقد وجدت دراسة أن استهلاكه لمدة 60 يوما، مرتين في اليوم بعد وجبات الطعام يخفف القلق، الإجهاد، الاكتئاب، الصداع واضطراب المعدة، وأثبتت دراسة أخرى مدتها 3 أشهر أنه يحسن الأعراض المرتبطة بالقلق مثل النسيان، المشاكل الجنسية، الإرهاق، ومشاكل النوم.

7 – فوائد زيت نبتة الغرنوقي:

هذا النبات يمكن أن يحارب ارتفاع ضغط الدم عن طريق رائحته فقط ويسمي أيضاً بإبرة الراعي وهو في الواقع علاج فعال يمكن للأمهات استخدامه لتخفيف القلق أثناء الولادة.

8 – فوائد زيت نبتة نجيل الهند:

هو عشب طويل القامة موطنه الأصلي في الهند له فوائد لتخفيف الإجهاد العاطفي، نوبات الهلع، الصدمة، القلق، الأرق، الهستيريا والاكتئاب.

9 -فوائد زيت البرتقال الحلو:

لديه عطر جميل، ولكن هذا ليس فقط كل ما يفعله فقد وجدت كلية الطب في اليابان أن المرضى الذين يعانون من الاكتئاب يحتاجون جرعات أصغر من الأدوية المضادة للاكتئاب بعد العلاج بهذا العطر، وأجرت دراسة أخرى في فيينا اختبارا للعطر في عيادات طب الأسنان، وكانت النتيجة انخفاض في مستوي القلق وتحسين المزاج لجميع المرضى المعنيين.

10 – فوائد زيت زهر البرتقال المر:

هو مهدئ ويخفف من القلق، خفقان القلب، الأرق، وحتى انه يمنع الاكتئاب المرتبط بالإجهاد، فاستنشاق العطر يعمل أيضا ضد تشنجات الأمعاء، التهاب القولون، وعسر الهضم، والإسهال.

11 -فوائد زيت كانانغا أودوراتا:

فهو قوي ضد ارتفاع ضغط الدم، خفقان القلب، سرعة ضرباته، الأرق، الاكتئاب، الإجهاد، والقلق، بل إنه يمكن أن يكافح العجز الجنسي المرتبط بالخوف.

12 – فوائد زيت البابونج الرومانِي في علاج الأعصاب والمهدئات :

البابونج هو حقا ملك المهدئات وينمو في شمال غرب أوروبا وأيرلندا الشمالية ويعمل على علاج الغثيان والقيء والحرقة والقلق والغازات، والبابونج آمن للاستنشاق ويستهلك كمشروب مغلي، ولكن يمكن أن يكون له تأثير سلبي على الأشخاص الذين يعانون من الربو والحساسية وكذلك النساء الحوامل.

13 -فوائد عطر الورد:

اثبتت دراسة أن 28 % من النساء بعد الولادة يعانون من الاكتئاب، فقط 15 دقيقة من استنشاق محلول زيت الورد واللافندر بنسبة 2.5 % مرتين في الأسبوع لمدة 4 أسابيع، يسفرعن نتائج إيجابية بشكل ملحوظ.

14 – فوائد زيت حشيشة الملاك:

المعروف أيضا باسم الكرفس البري، وهو ينمو فقط في نصف الكرة الشمالي، حتى في أيسلندا وجرينلاند، ويظهر تأثيره كمزيل للقلق.

15 – زيت خشب الصندل:

تشير البحوث إلى أنه قد يساعد في زيادة اليقظة، وتخفيف القلق، ودعم التئام الجروح، والحماية من سرطان الجلد، ومحاربة البكتيريا.*وأيضاً هناك زيوت عطرية اخري مفيدة مثل:

زيت الليمون، البردقوش، النعناع، خشب الارز، الياسمين، الصنوبر، والجريب فروت.

تلك الزيوت السابق ذكرها قد تكون مركزة للغاية، وينبغي ألا تستخدم مباشرة بالقرب من العينين فبعضها قد يسبب تهيج للجلد عند وضعها مباشرة عليه، ويمكنك تخفيفها بوضع بضع قطرات من الزيت العطري مع ملعقة من زيت جوز الهند لاستخدامها موضعيا، أو استنشاقهم، ولا تتردد في الجمع بين اثنين أو ثلاثة من الزيوت المذكورة بالاعلى للحصول على مزيجا مهدئا للغاية.


اذا كنت ترغب في الاشتراك معنا في قناة فوائد اضغط هنا

تعليقات

التنقل السريع