القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج الاكتئاب والقلق بطرق سهلة وبسيطة

 

علاج الاكتئاب والقلق بطرق سهلة وبسيطة

الاكتئاب

علاج الاكتئاب والقلق، هل بحثت يوماً عن طريقة علاج الاكتئاب والقلق، إذا كنت ممن بحث في هذا الأمر فعليك الآن أن تعرف أن هناك طرق متعددة لعلاج الاكتئاب والقلق، حيث ان علاج الاكتئاب والقلق قد يكون متشابهاً خاصة وأن الأعراض المؤدية للاكتئاب هي نفسها التي قد تظهر عند مرض القلق، من هنا من الممكن أن نعرض عليك أفضل طرق علاج الاكتئاب والقلق على الإطلاق، ولكن وكما اعتدنا أولاً عليك أن تتعرف على أعراض الاكتئاب والقلق، ومن هنا تكون قد تمكنت من الوصول إلى الطريقة المناسبة لتقديم علاج الاكتئاب والقلق لمن يحتاج الى ذلك.

ما هو الاكتئاب؟

هو شعور بالحزن يرتاب الشخص، ومن تأثيراته أنه يفقد الشخص المصاب به السيطرة على نفسه، مع فقدان الأمل في الحياة والتفكير فى الانتهاء منها، وقبل الحديث عن علاج الاكتئاب والقلق يجب أن تعرف أن الاكتئاب تحديداً من الأمراض المعقدة التي تحتاج إلى مجهود كبير عندها، لأنه قد يصل خطورته إلى حد المشاكل النفسية المعقدة والتي يترتب عليها العديد من الأزمات الصحة والأسرية والاجتماعية أيضاً.

إذا لم يتم تقديم علاج للاكتئاب، فهذا قد يؤثر على الحالة بالسلب وقد يحدث تطوراً بالغاً  في الحالة ، حتى انها قد تصل إلى حد التفكير في الانتحار، أو عدم قدرة المريض على التواصل مع الآخرين سواء في العمل أو محيط الأسرة.


اقرأ ايضا:


الاصل فى استخدام كلمة الاكتئاب

وفي الواقع قد تشير كلمة 'اكتئاب' إلى عدة أشياء مختلفة في الحياة العادية، الأمر الذي جعل من الصعب فهم هذه الظاهرة، لأن كلمة اكتئاب تستخدم لوصف عاطفة ما أو وصف الاضطراب العقلي الذي ينتاب الانسان في الكثير من الأحيان، 'كما تشير تلك الكلمة إلى الشعور السيئ المؤقت كجزء من خيبة الأمل التي تنتاب الإنسان، وتشير ايضا الى  التعب والكآبة والحزن في الحياة الطبيعية، ومن ثم فإن هذه المشاعر تساعد على تطور وتغير سلوك الشخص الطبيعي إلى الأسوء.

ما هي أعراض الاكتئاب؟

  1. الشعور بالفراغ:وهنا يعد هذا العرض أولى خطوات الإصابة بالاكتئاب فإذا أردنا تقديم علاج الاكتئاب والقلق، فعلينا أولاً أن نتفادى الوقوع في فخ الفراغ.
  2. الشعور بالحزن:وهذا ايضاً  ضمن مسببات الاكتئاب والقلق، و تساعد على الإصابة مباشرة بهذا المرض، وأشارت الدراسات أن تقديم علاج الاكتئاب والقلق أمراً هاماً وضرورياً شريطة أن نعمل على تذويب أسباب الشعور بالحزن.
  3. آلام في الظهر: وهنا من أعراض الصحة العامة للمرضى والمصابين ويكون في هذه الحالة قد بلغ المصاب حد ظهور أعراض المشاكل الجسمانية، ولابد من الاستشارة الطبية فوراً وتقديم العلاج المناسب.
  4. زيادة في العصبية وزيادة التوتر.
  5. إضطراب في الشعور والإحساس بالاستياء كثيراً وبصورة يومية.
  6. كثرة النوم أو قلته وهى من أهم الأعراض المتشابهة سواء فى الاكتئاب أو القلق، ويجب التعامل مع هذا العرض عند تقديم علاج الاكتئاب والقلق.
  7. اضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية، مع فقدان السيطرة على الوزن.
  8. البكاء والاستياء.
  9. الشعور بعدم الاستقرار.
  10. فقدان الرغبة في الحديث عن الأشياء المفضلة.
  11. شعور مستمر بالذنب، وهنا علينا أن نهتم بحالة المريض النفسية والحديث معه بشكل مستمر لانها هى  الطريقة المناسبة في تقديم علاج الاكتئاب والقلق.
  12. صعوبة التركيز.
  13. آلام الرأس وصداع.
  14. شعور متزايد بالكره خاصة تجاه الذات، وهنا وجب علينا الاهتمام بهذا الأمر عند تقديم علاج الاكتئاب والقلق.
  15. فقدان الرغبة الجنسية.
  16. الغثيان وحدوث مشاكل في الهضم.
  17. التفكير الدائم في الانتحار ولابد من الإسراع في تقديم علاج الاكتئاب والقلق خاصة في هذه المرحلة، ولابد من استشارة الطبيب المختص حتى يمكنك الحد من  أضرار هذه المرحلة.
  18. الشعور ب إرهاق دائم.

اسباب الإصابة بالقلق والاكتئاب

هناك عوامل تساعد على الإصابة بالاكتئاب والقلق، ومن أجل علاج الاكتئاب والقلق علينا أن نعرض عليك أولاً أسباب وعوامل الإصابة بهما فهي تساعد بشكل كبير عند القيام بعلاج الاكتئاب والقلق.

الطفولة القاسية:

قد يتعرض أحدهم إلى ظروف قاسية أثناء الطفولة تحول بينه وبين التصرف مع الأمور بشكل طبيعي، وعلينا أن نستشف هذا الأمر عند الحديث مع المريض قبل تقديم العلاج اللازم، وهنا تكون قد قدمت علاج الاكتئاب والقلق اللازم للمريض.

بعض الأمراض الخطرة:

 عند إصابة المريض ببعض الأمراض الخطرة قد يكون أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب أو القلق، ولكن إذا زال عنه هذا الشعور قد يتحسن الأمر ويكون علاج الاكتئاب والقلق يسير في طريقه السليم.

التوتر النفسي:

 ونجد المريض قد يتعرض لنوع من الضغط بسبب مشاكل الحياة اليومية والتي تجعل نسب التوتر والقلق متفاوتة حسب قدرات كل شخص عن الآخر، وحسب مجريات الأمور، ونوع الضغط الذي تعرض له.

نوع الشخصية:

وهى التي تتعلق بالارتباط العاطفي وقد يكون للمريض تجارب صادمة تسهم في إصابته بهذا المرض، وعند تقديم علاج الاكتئاب والقلق تكون قد تعرفت على ما تريده الشخصية وما تعرضت له.

العوامل الوراثية:

 ويعتبر القلق والاكتئاب من الأمراض التي قد تنتقل بالوراثة، وعلينا أن نفترض هذا الأمر عند تقديم علاج الاكتئاب والقلق.

مضاعفات الاكتئاب والقلق

لا يتوقف الاكتئاب والقلق على هذا الحد من الآثار فقط ولكن من الممكن ان يؤدي إلى العديد من المضاعفات إذا لم يتم التعامل معه بالشكل الصحيح، ومن أشهر هذه المضاعفات ما يلي:

  1. الانتحار: وهو من أكثر هذه المضاعفات خطورة حيث يقدر عدد المنتحرين بسبب الاكتئاب إلى 80 ألف شخص سنويا.
  2. العزلة الاجتماعية: لا يشعر الشخص المصاب بالاكتئاب بالرغبة في مجالسة الكثير من الناس، ولكنه يميل دائما إلى الجلوس بمفرده.
  3. الاتجاه إلى الإدمان والمخدرات: هذا الاتجاه شائع في الرجال المصابين بالاكتئاب كمحاولة منهم لتعجيل المزاج كما يطلقون عليه، ولكن هذا يعطي بالطبع نتائج عكسية.
  4. ضعف الأداء المهني والدراسي: العزلة وعدم الرغبة في القيام بأي شيء على الإطلاق وعدم الاكتراث للحياة بالطبع كل هذا سيؤدي إلى انخفاض الأداء المهني والدراسي بشكل كبير.
  5. ضعف القدرات الإدراكية: عدم القدرة على التركيز أو الاستذكار أو حتى التفكير بطريقة صحيحة في الأمور.

اذا كنت ترغب في الاشتراك معنا في قناة فوائد اضغط هنا

تعليقات

التنقل السريع