القائمة الرئيسية

الصفحات

علامة خطيرة ولا يجب السكوت عليها.. ظهور هذه الكدمات على الجسم خطر كبير على الصحة

 علامة خطيرة ولا يجب السكوت عليها.. ظهور هذه الكدمات على الجسم خطر كبير على الصحة


علامة خطيرة ولا يجب السكوت عليها.. ظهور هذه الكدمات على الجسم خطر كبير على الصحة


ظهور هذه الكدمات على الجسم خطر كبير على الصحة، هنالك الكثير ممن يبحثون عن سبب ظهور هذه الكدمات على الجسم. هنالك علامة خطيرة ولا يجب السكوت عليها، والتي تسبب خطر كبير على الصحة.

كدمات في الجسم بدون سبب

الكدمة أو كدمة الجسم بدون سبب، إذا كانت متناثرة، غالبا ما تكون لا داعي للقلق، ومن خلال الحصول على العناصر الغذائية في النظام الغذائي، يمكنك علاجها ومنع الكدمات المستقبلية. ولكن يجب عليك تحديد السبب الرئيسي وفقا للأعراض والفحوصات واتخاذ الإجراءات اللازمة لإصلاحه. سنتحدث اليوم عن الأسباب الأكثر شيوعًا لهذه المشكلة ومتى يجب زيارة الطبيب لعلاجها. يمكنك التحدث مع أخصائي الجلد والشعر .

علامات الكدمات على الجسم

تختلف أعراض الكدمات حسب السبب. في معظم الكدمات، العلامة الأولى هي تغير لون الجلد، والذي يكون في الغالب أزرق وأسود. ومع ذلك، يمكن أن يكون للكدمات ألوان أخرى، مثل ما يلي:

  • أحمر
  • أخضر
  • أرجواني
  • بني
  • اللون الأصفر، والذي يحدث غالبًا مع عملية الشفاء.

قد تشعر أيضًا بالألم والحنان في منطقة الكدمات. بشكل عام، تتحسن هذه الأعراض وتقل مع شفاء الكدمة.

أعراض حادة

تشمل الأعراض الأخرى التي تشير إلى حالة أكثر خطورة ما يلي:

  1. زيادة الكدمات غير المبررة عند تناول الأسبرين أو أدوية سيولة الدم الأخرى
  2. تورم وألم في منطقة الكدمات
  3. كدمة تحدث بعد السقوط أو ضربة قوية.
  4. كدمة تحدث مع كسر في العظام.
  5. كدمة لم تلتئم بعد 4 أسابيع.
  6. كدمة تحت الظفر يصاحبها ألم.
  7. كدمات مع نزيف من اللثة أو الأنف أو الفم
  8. ظهور كدمات مع وجود دم في البول أو البراز أو العينين
  9. كدمات غير مفسرة بنمط متكرر
  10. كدمة على الساق
  11. كدمات غير مؤلمة.
  12. الكدمات غير المعقولة في الجسم لها أسباب مختلفة لكل شخص.
علامة خطيرة ولا يجب السكوت عليها.. ظهور هذه الكدمات على الجسم خطر كبير على الصحة


أسباب الكدمات بدون سبب

 رياضة متطرفة

يمكن أن تسبب التمارين العنيفة أكثر من مجرد الألم. إذا كنت تمارس الرياضة مؤخرًا، فمن المحتمل أن تكون لديك كدمات حول العضلات. عندما تضغط على العضلة فإنك تجرح الأنسجة العضلية العميقة في الجلد مما يؤدي إلى تمزق الأوعية الدموية في المناطق المحيطة، ومع النزيف الزائد تصاب بكدمات في هذه المناطق.

الدواء

تزيد بعض الأدوية من قابلية تعرضك للكدمات غير الضرورية. مضادات التخثر مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين تقلل من تخثر الدم. عندما تستغرق جلطات الدم وقتا طويلا، يخرج المزيد من الدم من الأوردة ويتجمع تحت الجلد، ويظهر على شكل كدمات. إذا كان سبب الكدمات على الجسم هو تناول الأدوية، فقد تواجه ما يلي:

  • انتفاخ
  • ألم المعدة
  • حرقة في المعدة
  • غثيان
  • القيء
  • إسهال
  • إمساك

إذا كنت تتناول أدوية وصفها لك   طبيبك لعلاج الكدمات وكنت متأكدًا من أن كدماتك هي أحد الآثار الجانبية لهذه الأدوية، فتأكد من زيارة طبيب الأمراض الجلدية في أسرع وقت ممكن ومناقشة المشكلة معه.

نقص العناصر الغذائية

تؤدي الفيتامينات وظائف مهمة جدًا في الجسم. ولعل من أهم هذه الوظائف هي المساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء. كما أنها تقلل من نسبة الكوليسترول لديك وتشارك في الحفاظ على مستويات المعادن. لكن نقص أي فيتامين يسبب لكدمات في الجسم؟ فيتامين C يدعم جهازك المناعي ويساعد على التئام الجروح. إذا لم تحصل على ما يكفي من هذا الفيتامين، فسوف تتعرض بشرتك للكدمات بسهولة وستصاب بكدمات دون سبب. ومع نقص فيتامين C تظهر أعراض أخرى مثل:

  • التعب
  • ضعف
  • قد تواجه أيضًا تورمًا أو نزيفًا في اللثة.

يؤدي نقص فيتامين K إلى إبطاء تخثر الدم، وهو أحد أسباب ظهور الكدمات في الجسم، وبطء تخثر الدم. على الرغم من أن نقص هذا الفيتامين نادرًا ما يحدث عند البالغين الأصحاء، إلا أنه يمكن أن يكون أحد أسباب الكدمات. تشمل الأعراض الأخرى لنقص فيتامين K النزيف في الفم أو اللثة، ووجود دم في البراز، والدورة الشهرية الطويلة والغزيرة.

يعتبر الحديد من المعادن الموجودة في الدم، ومع نقصه تصاب بالكدمات بسهولة وحتى بدون سبب. يحتاج جسمك إلى الحديد للحفاظ على صحة خلايا الدم، إذا لم تكن خلايا الدم سليمة، فلن يتمكن جسمك من الحصول على الأكسجين الذي يحتاجه، مما قد يتسبب في إصابة جلدك بكدمات. تشمل الأعراض الأخرى لنقص الحديد التي تسبب فقر الدم والكدمات ما يلي:

  1. التعب
  2. ضعف
  3. صداع
  4. دوخة
  5. ضيق في التنفس
  6. لسان منتفخ أو مؤلم
  7. وخز القدمين
  8. الرأس في اليد أو القدم
  9. والرغبة في أشياء ليست طعاماً كالثلج والتراب.

إذا كنت تشك في أن كدماتك دون سبب هي بسبب نقص الفيتامينات أو العناصر الغذائية الأخرى، فتأكد من رؤية أخصائي. يمكن أن يساعدك اختصاصي التغذية في تصحيح أوجه القصور في جسمك عن طريق تغيير نظامك الغذائي أو وصف الدواء.

علامة خطيرة ولا يجب السكوت عليها.. ظهور هذه الكدمات على الجسم خطر كبير على الصحة


السكري

  • مرض السكري هو مرض أيضي يؤثر علىقدرة الجسم على إنتاج أو استخدام الأنسولين  . على الرغم من أن مرض السكري في حد ذاته لا يسبب كدمات، إلا أنه يمكن أن يبطئ وقت تعافيك. إذا لم تقم بإجراء فحص مرض السكري ولم تكن متأكدًا من إصابتك بهذا المرض، فابحث عن أعراض أخرى مثل:
  • العطش المتكرر
  • زيادة وتيرة التبول
  • زيادة الجوع
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • عدم وضوح الرؤية
  • ووخز أو تنميل في اليدين والقدمين. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض مع كدمات غير مبررة، قم بزيارة طبيب الأمراض الجلدية لاستكمال التشخيص والعلاج.

مرض فون ويلبراند

وهذا المرض هو اضطراب وراثي يؤثر على قدرة الجسم على تخثر الدم. يولد المصابون بهذا المرض، وهو في الواقع مرض خلقي، لكن لدى بعض الأشخاص لا تظهر الأعراض حتى نهاية الحياة. قد يرى الشخص المصاب كدمات كبيرة ومتكتلة تحت جلده. من الأعراض الأخرى لهذا المرض النزيف الشديد بعد الإصابات أو علاج الأسنان، ونزيف الأنف الذي لا يتوقف بعد 10 دقائق، ووجود دم في البول والبراز، والدورة الشهرية الطويلة والغزيرة. إذا رأيت أي من الأعراض، راجع الطبيب على الفور.

أهبة التخثر

أهبة التخثر هو مرض يكون فيه دمك لديه ميل قوي للتجلط، وفي هذه الحالة يصف لك طبيبك مخففات الدم، والتي قد تسبب كدمات غير ضرورية.

مرضى القلب والأوعية الدموية

قد يكون سبب كدمات الجسم لدى مرضى القلب بسبب انسداد الأوعية الدموية . تعتبر الكدمات الزرقاء أو الأرجوانية في وجود أمراض القلب علامة على أن الدم يحصل على كمية أقل من الأكسجين. وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطبيب بسرعة، لذا أنصح بعدم تجاهل ذلك. كما أن سبب كدمات الجسم لدى مرضى القلب قد يكون بسبب استخدام الأدوية لديهم لعلاج هذا المرض، فهؤلاء الأشخاص معرضون بشكل كبير لكدمات الجسم غير المبررة.

علامة خطيرة ولا يجب السكوت عليها.. ظهور هذه الكدمات على الجسم خطر كبير على الصحة


كدمة في الفخذ

يمكن أن تكون كدمة الساق مصدر قلق، خاصة إذا كانت كدمة غير مبررة. كما ذكرنا فإن الكدمات تنتج عن تلف الأوردة والدم الخارج منها. يمكن أن تحدث كدمات الفخذ عند الأطفال والبالغين لأسباب مختلفة، بما في ذلك الإصابة أو العمر أو المرض الأساسي أو حتى استخدام بعض الأدوية. على سبيل المثال، عند كبار السن، بسبب ترقق الجلد، تحدث الكدمات بكثرة دون سبب. ومع ذلك، في بعض الأحيان قد يكون من الصعب تشخيص سبب الكدمات عند الأطفال. تعد كدمات الساق غير المبررة أكثر شيوعًا عند النساء منها عند الرجال. أيضا، يمكن أن يكون سبب آخر وراثيا. في بعض الأحيان قد تكون تعرضت لضربة أو إصابة أدت إلى كدمة ولكنك لا تتذكر ذلك.

تشخيص أسباب الكدمات غير المبررة على الجسم

الخطوة الأولى في تشخيص سبب الكدمات غير المبررة من قبل أخصائي هي الفحص البدني، وبعد ذلك سيقوم طبيبك بطرح أسئلة حول تاريخ عائلتك والأمراض العائلية، ومن ثم مراجعة الأدوية والمكملات الغذائية الخاصة بك. إذا لزم الأمر، يتم أيضًا إجراء اختبارات دم مختلفة، تُستخدم نتائجها للتحقق من وظائف الأعضاء وتخثر الدم وأمراض أخرى، بل من الممكن أن يحتاج الطبيب إلى أخذ عينة من نخاع العظم منك للتشخيص.

كدمات في الجسم نتيجة للصدمة

عادة ما تكون كدمات الجسم، المعروفة باللون الأسود أو الأزرق تحت الجلد، ناجمة عن الصدمة. وبالضربة تتلف أنسجة الجسم، وتتمزق الأوعية الدموية، ويتجمع الدم تحت سطح الجلد. يمكن أن يحدث هذا النوع من الكدمات في أي عمر وغالبًا ما يكون مصحوبًا بألم. إذا كانت هذه الكدمات طبيعية ولا داعي للقلق، ولكن إذا كانت عملية الشفاء بطيئة بشكل مريب أو كان الألم لا يطاق، فاحرص على مراجعة الطبيب والحصول على العلاج.

لعلاج الكدمات الناجمة عن الصدمة، يمكنك استخدام كيس من الثلج لتقليل التورم. قم بتغطية كيس الثلج بقطعة قماش لتجنب وضع الثلج مباشرة على الجلد، ثم ضع الثلج على الطرف المصاب لمدة 15 دقيقة. قم بإراحة المنطقة المصابة بالكدمات وضعها فوق قلبك إن أمكن. لتقليل الألم، استخدم مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين وتجنب الأدوية مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين. إذا كانت الكدمات على اليدين أو الذراعين أو الساقين، فارتدي ملابس طويلة لحماية الكدمات.

علامة خطيرة ولا يجب السكوت عليها.. ظهور هذه الكدمات على الجسم خطر كبير على الصحة


الوقاية من كدمات الجسم غير الضرورية

نظرًا لوجود أسباب مختلفة للكدمات غير المبررة في الجسم، فإن طريقة علاجها والوقاية منها مختلفة أيضًا. ولكن يمكنك تجنبها قدر الإمكان باتباع النصائح التالية. لكن لا تنسي أنه يجب فحص السبب وعلاجه من قبل طبيب مختص:

  • في المنزل، قم بترتيب الأثاث والأشياء الأخرى بطريقة تجعل الاتصال بها أقل قدر ممكن.
  • فكر في إضاءة المنزل بطريقة تمكنك من رؤية المناطق المحيطة جيدًا.
  • أبقِ سلالم منزلك مضاءة.
  • تجنب الرياضات الثقيلة والخطرة.
  • طرق علاج الكدمات بدون سبب
  • إذا كنت تتناول دواءً أو مكملاً يسبب كدمات في جسمك دون سبب، استشر طبيبك للتوقف عن استخدامه واستبداله بأدوية أخرى.
  • إذا كان نقص الفيتامين هو سبب كدماتك، قم بتعويض هذا النقص بنظام غذائي أو حقن.
  • في بعض الحالات، قد يساعد نقل الدم أو الصفائح الدموية على تجلط الدم.
  • بعد الإصابة بالكدمة، لن يكون لديك العديد من الخيارات للعلاج، والثلج فقط وإبقاء منطقة الكدمة فوق القلب يمكن أن يساعد في عملية الشفاء.
  • إغلاق منطقة الكدمات. سيؤدي ذلك إلى ضغط الأنسجة ومنع تطور الكدمات. يمكن أن يقلل أيضًا من الألم والتورم.
  • يساعد نبات الأرنيكا على تقليل التورم والالتهاب، وبالتالي فهو علاج مثالي وممتاز للكدمات التي لا تسبب أي سبب. استخدمي المرهم الموضعي لهذا النبات لعلاج الكدمات عدة مرات في اليوم. يمكنك أيضًا استخدام زهرة الأرنيكا عن طريق الفم.
  • يمكنك أيضًا استخدام كريم فيتامين K لتقليل الكدمات وتسريع عملية الشفاء.
  • قم بتزويد جسمك بفيتامين C من خلال المكملات الغذائية أو تناول الفواكه والخضروات، فهذا الفيتامين ضروري جدًا لشفاء الجروح بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. يمكنك أيضًا استخدام الجل أو الكريم الذي يحتوي على هذا الفيتامين.

تؤدي العديد من الحالات إلى ظهور كدمات وكدمات غير ضرورية في ساقك أو ساق طفلك. إذا كانت الكدمات تحدث بانتظام، أو كانت كبيرة، أو لا تلتئم بعد أسبوع أو أسبوعين، راجع الطبيب في أسرع وقت ممكن لتشخيص السبب وعلاجه.

كانت هذه تفاصيل، علامة خطيرة ولا يجب السكوت عليها.. ظهور هذه الكدمات على الجسم خطر كبير على الصحة. نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك المعلومات الكاملة عن هذه الكدمات على الجسم.

تعليقات

التنقل السريع