القائمة الرئيسية

الصفحات

مفيدة ولا مضرة.. اعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأوميجا 3 لمدة شهر؟

 مفيدة ولا مضرة.. اعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأوميجا 3 لمدة شهر؟

مفيدة ولا مضرة.. اعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأوميجا 3 لمدة شهر؟
مفيدة ولا مضرة.. اعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأوميجا 3 لمدة شهر؟


اعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأوميجا 3 لمدة شهر؟ تعتبر فيتامينات الأوميجا 3 مفيدة جدا للجسم، وهي عبارة عن نوع من أنواع الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي تساعد بشكل كبير على تقليل الالتهابات في جميع الجسم والتي تؤدي إلى تلف الأوعية الدموية والتأثير بشكل عام على صحة القلب، ولكن ماذا يحدث لجسم الإنسان إذا قام بتناول الأوميجا 3 لمده شهر كامل، وهل توجد أي آثار جانبية لتناولها أم لا؟ 

يتم الحصول على زيت السمك من الأسماك الدهنية ويحتوي هذا الزيت على أحماض أوميجا 3 الدهنية. للأحماض الدهنية أوميغا 3 فوائد عديدة للقلب والدماغ وأعضاء الجسم الأخرى، ونقصها يترك آثاراً ضارة في الجسم. يمكن حل مشكلة نقص الأوميجا 3 في الجسم بسهولة عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الأسماك الدهنية وكذلك حبوب الأوميجا 3 . وفي هذا المقال سنعرفك أولاً على مفهوم الأوميجا 3 ثم سنشرح لك أهم فوائد الأوميجا 3.

ما هو أوميغا 3؟

أوميغا 3 هي عائلة من الأحماض الدهنية الأساسية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بمفرده، لذلك يجب علينا تزويد جسمنا بها من خلال النظام الغذائي. للأوميجا 3 ثلاثة أنواع مختلفة وهي كما يلي:

  1. حمض ألفا لينولينيك (ALA)
  2. حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)
  3. حمض الإيكوسابنتاينويك (EPA)

يوجد ALA بشكل رئيسي في النباتات بينما يوجد DHA وEPA في الغالب في الأطعمة الحيوانية. تعتبر الأسماك الدهنية وزيت السمك وبذور الكتان وبذور الشيا وزيت بذور الكتان والجوز مصادر غنية بالأوميغا 3. الأشخاص الذين لا يستخدمون ما يكفي من الأطعمة المذكورة في نظامهم الغذائي، من الضروري الحصول على المساعدة من مكملات الأوميجا 3 أو زيت السمك من أجل إمداد الجسم بالأوميجا 3 التي يحتاجها. فوائد هذا المنتج كبيرة جدًا لدرجة أن الأطباء ينصحون أحيانًا بتناول أقراص أوميغا 3 أثناء الحمل .

فوائد الأوميجا 3

يتم وصف الفوائد الأساسية والرئيسية لأوميجا 3 بشكل منفصل في هذا القسم لتتمكن من تناول الأوميجا 3 لمده شهر كامل، وادراجها في نظامك الغذائي بشكل أكبر من خلال معرفتها:

الوقاية من السرطان

فائدة أخرى مهمة للأوميجا 3 هي الوقاية من بعض أنواع السرطان. الأشخاص الذين يستخدمون أوميغا 3 بكثرة هم أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 55٪ مقارنة بالأشخاص الآخرين. ومعالجة هذه المشكلة تتطلب المزيد من الدراسات، ولكن بناء على بعض الأبحاث يمكن القول أن تناول الأوميجا 3 يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا والثدي.

مفيدة ولا مضرة.. اعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأوميجا 3 لمدة شهر؟
مفيدة ولا مضرة.. اعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأوميجا 3 لمدة شهر؟


فعال في تحسين أعراض مرض التصلب العصبي المتعدد

يصف الأطباء أقراص أوميغا 3 للعديد من الأشخاص المصابين بمرض التصلب العصبي المتعدد، والسبب في ذلك هو أن أوميغا 3 من المحتمل أن يكون لها تأثيرات وقائية على الدماغ والجهاز العصبي لهؤلاء الأشخاص. فيما يتعلق بفوائد أوميغا 3 في مرض التصلب العصبي المتعدد، لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات حتى نتمكن من التحدث بشكل مؤكد.

محاربة الاكتئاب والقلق

يعد الاكتئاب والقلق من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعًا في العالم ويتزايد عددهما يومًا بعد يوم. ويرتبط الاكتئاب بأعراض مثل الحزن والعبث، ويتجلى القلق بالقلق المستمر. النقطة اللافتة والمثيرة للاهتمام هنا هي أن الدراسات تشير إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون أوميغا 3 بانتظام سوف يعانون من الاكتئاب بشكل أقل. كما أن الأشخاص الذين يتعرضون دائمًا للكثير من التوتر ستظهر عليهم أعراض أقل لهذا المرض عن طريق تناول مكملات الأوميغا 3.

التقليل من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة

تظهر الأبحاث أن النساء اللاتي لديهن مستوى منخفض من أوميغا 3 في أجسادهن أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية أكثر عرضة للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة. ومع ذلك، يجب على النساء تجنب تناول الأسماك التي قد تحتوي على نسبة عالية من الزئبق أثناء الحمل. ولمعرفة الفرق بين الأوميجا 3 وزيت السمك المقال: هل الأوميجا 3 هي نفس زيت السمك؟ 

تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

تعد النوبات القلبية والسكتات الدماغية من أهم أسباب الوفاة في العالم. وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول الأسماك ونتيجة لذلك تكون كمية الأوميجا 3 في جسمهم كافية، سيعانون من مشاكل في القلب أقل من غيرهم. تناول الأوميغا 3 يقلل من الدهون الثلاثية والكوليسترول وضغط الدم والالتهابات، وبالتالي الوقاية من مشاكل القلب. وبطبيعة الحال، لا تزال الأبحاث في هذا المجال مستمرة.

تحسين صحة العين من خلال فوائد الأوميجا 3

DHA هو نوع من أوميغا 3 موجود أيضًا في بنية شبكية العين. عندما لا يحصل الجسم على ما يكفي من DHA، قد تحدث مشاكل في الرؤية. يعد الضمور البقعي  أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للعمى لدى كبار السن. الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 يمكن أن يقلل من خطر هذا المرض.

التقليل من تكرار النوبات لدى الأشخاص المصابين بالصرع

الصرع هو مرض يؤثر على الجهاز العصبي. أظهرت بعض الدراسات أن تناول مكملات أوميجا 3 قد يساعد في تقليل عدد النوبات التي يعاني منها الشخص المصاب بالصرع. ومع ذلك، هذا مجرد احتمال ويحتاج إلى مزيد من التحقيقات لتأكيده. عدم الإكثار من تناول الأوميجا 3 بشكل تعسفي بهدف الاستمتاع بفوائدها، حتى لا تواجه الآثار الجانبية لأقراص زيت السمك الأوميجا 3 .

التقليل من أعراض المتلازمة الأيضية

فائدة أخرى للأوميغا 3 هي تقليل أعراض متلازمة التمثيل الغذائي. المتلازمة الأيضية هي مجموعة من عوامل الخطر الأيضية الموجودة لدى الشخص. وتشمل هذه العوامل السمنة ومقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم وما إلى ذلك. تزيد متلازمة التمثيل الغذائي من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري لدى الأشخاص، ولكن بمساعدة أحماض أوميغا 3 الدهنية، يمكن تحسين هذه المشكلة إلى حد ما. لذلك، فإن أوميغا 3 لا تجعلك سمينًا فحسب، بل يمكن أن تكون فعالة في فقدان الوزن.

التعامل مع الالتهاب

الالتهاب هو استجابة طبيعية للجسم للعدوى والإصابة وهو مهم للصحة. إذا استمر الالتهاب لفترة طويلة دون أن يسبب عدوى أو ضررًا، فإنه يسمى التهابًا مزمنًا. يمكن أن يلعب الالتهاب المزمن دورًا في الإصابة بأمراض القلب والسرطان. ومن فوائد الأوميجا 3 للجسم تقليل الالتهاب.

مكافحة أمراض المناعة الذاتية من فوائد الأوميغا 3

في أمراض المناعة الذاتية، يخطئ جهاز المناعة في الجسم في اعتبار الخلايا السليمة عوامل أجنبية ويهاجمها. مرض السكري من النوع الأول هو أحد أمراض المناعة الذاتية. أوميغا 3 يقلل من خطر الإصابة بأمراض المناعة الذاتية. يساعد أوميغا 3 أيضًا في علاج مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون والصدفية.

تحسين الاضطرابات النفسية مع استهلاك الأوميغا 3

وفقا للتقارير، فإن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية لديهم كميات أقل من أوميغا 3 في أجسادهم مقارنة بغيرهم. يمكن لمكملات أوميغا 3 أن تقلل من تكرار التقلبات المزاجية لدى الأشخاص المصابين بالفصام والاضطراب ثنائي القطب، كما تقلل أيضًا من حدوث السلوك العنيف.

مكافحة مرض الزهايمر

إحدى العواقب الحتمية للشيخوخة هي انخفاض وظائف المخ. وعلى الرغم من ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال، إلا أن نتائج العديد من الدراسات أظهرت أن خطر الإصابة بمرض الزهايمر لدى كبار السن ينخفض ​​عن طريق تناول أوميغا 3.

تحسين الكبد الدهني

يعد مرض الكبد الدهني غير الكحولي مرضًا شائعًا جدًا في جميع أنحاء العالم ويرتبط ارتباطًا وثيقًا بالسمنة. تعمل مكملات أوميغا 3 على تقليل دهون الكبد والالتهابات بشكل فعال لدى الأشخاص الذين يعانون من الكبد الدهني.

فوائد الأوميجا 3 للعظام

تعتبر هشاشة العظام والتهاب المفاصل من الاضطرابات الفعالة في الجهاز الهيكلي للجسم. تشير الدراسات إلى أن الأوميغا 3 تعمل على تحسين قوة العظام عن طريق زيادة كمية الكالسيوم وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام. قد تكون أوميغا 3 فعالة أيضًا في علاج التهاب المفاصل.

مفيدة ولا مضرة.. اعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأوميجا 3 لمدة شهر؟
مفيدة ولا مضرة.. اعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأوميجا 3 لمدة شهر؟


تقليل آلام الدورة الشهرية

تظهر آلام الدورة الشهرية في أسفل البطن والحوض وتضغط على أسفل الظهر والفخذين. النساء اللاتي يستهلكن ما يكفي من أوميغا 3 سوف يعانين من آلام الدورة الشهرية بشكل أقل. وحتى في بعض الدراسات، فقد تقرر أن فوائد أوميغا 3 في تقليل آلام الدورة الشهرية يمكن أن تكون أكثر فعالية من استخدام الإيبوبروفين.

تحسين النوم

يؤدي وجود الأوميغا 3 بكميات صغيرة في الجسم إلى تفاقم مشاكل النوم لدى الأطفال والبالغين. ترتبط المستويات المنخفضة من DHA في الجسم بمستويات منخفضة من هرمون الميلاتونين (المسؤول عن النوم). يؤدي تناول مكملات الأوميغا 3 إلى تحسين مدة ونوعية النوم.

الحفاظ على صحة الجلد عن طريق تناول الأوميجا 3

DHA هو جزء من بنية الجلد وهو مسؤول عن صحة غشاء الخلية الذي يشكل معظم الجلد. يحتاج الجلد إلى أوميغا 3 ليبقى ناعمًا ورطبًا، وكذلك لتقليل التجاعيد. استهلاك أوميغا 3 يحارب الشيخوخة المبكرة ويقلل من حب الشباب. يمكنك ثقب كبسولة أوميغا 3 بإبرة ووضع محتوياتها على وجهك للحصول على فوائد هذه المغذيات موضعياً. كما تم دراسة تأثير أوميغا 3 في علاج الصدفية وتأكيده في العديد من الدراسات.

فوائد حبوب اوميجا 3 للرجال

إن استخدام حبوب زيت السمك أو الأوميجا 3 يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لدى النساء والرجال على حد سواء. تظهر الأبحاث أن أوميغا 3 يقلل أيضًا من معدل الوفيات الناجمة عن النوبات القلبية. يمكن أن يساعد استخدام حبوب أوميغا 3 في الوقاية من سرطان البروستاتا لدى الرجال. كما أظهرت بعض الأبحاث أن استخدام مكملات أوميغا 3 يمكن أن يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة وزيادة الوزن.

مفيدة ولا مضرة.. اعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأوميجا 3 لمدة شهر؟
مفيدة ولا مضرة.. اعرف ماذا يحدث لجسمك عند تناول الأوميجا 3 لمدة شهر؟


الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3

يوجد الكثير من الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الأحماض الدهنية، والتي تحمي الإنسان من تجمع الدهون الثلاثية وارتفاع ضغط الدم، والإصابة بالسكتة الدماغية وعدم انتظام ضربات القلب، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 التالي: 

  • التونة. 
  • سمك الماكريل. 
  • الجمبري. 
  • السردين. 
  • سمك السلمون.
  • الرنجة.
  • زيت بذور الكتان. 
  • زيت اللوز. 
  • زيت فول الصويا. 
  • زيت كبد الحوت. 

أضرار تناول الأوميجا 3 باستمرار

لا يسبب تناول الأوميجا 3 لمدة شهر كامل أي أضرار للإنسان، لكن يجب أن يبتعد عن الأطعمة التي يوجد بها نسبة مرتفعة من الزئبق مثل سمك الماكريل، لأنه يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، وإذا تناول الإنسان كمية كبيرة من سمك الماكريل يجب أن يشرب كمية كبيرة من الماء حتى يتمكن من التخلص منه. 

تعليقات

التنقل السريع