القائمة الرئيسية

الصفحات

15 من اهم فوائد بذور الحلبة العلاجية

 

15 من اهم فوائد بذور الحلبة العلاجية


15 من اهم فوائد بذور الحلبة العلاجية، الحلبة كل من الأوراق اللينة وبذور هذا النبات تستخدم في الطبخ والأغراض الطبية. عادة ما يتم تجفيف هذه البذور ثم طحنها.

على الرغم من أن أوراق الحلبة لها طعم مر قليلاً، إلا أن البذور لها طعم حاد ورائحة لطيفة. 

يمكنك أيضًا العثور على مستخلصات الحلبة والمكملات الغذائية في السوق، لكن استشر طبيبك قبل تناول أي مكملات. تعرف معنا على 15 من اهم فوائد بذور الحلبة العلاجية.

15 من اهم فوائد بذور الحلبة العلاجية


1. السيطرة على مرض السكري


هذا النبات مفيد جدا لمرضى السكري. تلعب فوائده الخافضة لسكر الدم دورًا رئيسيًا في تحسين تحمل الجلوكوز وخفض مستويات السكر في الدم.

بالإضافة إلى ذلك ، تعمل الألياف الموجودة في الحلبة على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات والسكريات.

فحصت دراسة فوائد الحلبة في خفض نسبة السكر في الدم والدهون لدى مرضى السكري من النوع 2. تظهر هذه الدراسة أن 10 غرامات من بذور الحلبة المنقوعة في الماء الساخن يمكن أن تكون مفيدة للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم.

وفقًا لدراسة أخرى، فإن تناول الأطعمة المطبوخة مثل الخبز المصنوع من دقيق الحلبة يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل مقاومة الأنسولين لدى مرضى السكري من النوع 2.

نقع 1-2 ملاعق كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل. في صباح اليوم التالي، اشرب الماء وامضغ البذور أيضًا على معدة فارغة. افعل هذا بشكل يومي. يمكنك أيضًا تناول وجبات خفيفة مطبوخة مصنوعة من دقيق الحلبة.

إن تناول هذا النبات مع الأدوية التي تتناولها لعلاج مرض السكري يمكن أن يؤدي إلى انخفاض نسبة السكر في الدم. لذلك، استشر طبيبك قبل تناول الحلبة.

اقرأ أيضاً: 

فوائد سحرية لـ الفلفل الحار .. تعرف عليها

2. فوائد بذور الحلبة لإنتاج الحليب في الثدي


يساعد هذا النبات الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن بأنفسهم على زيادة إنتاج الحليب. كل من بذور وأوراق هذا النبات ممتازة لتحفيز إنتاج حليب الثدي.

في الواقع، شاي الأعشاب من بذور الحلبة كمكمل غذائي يزيد من إنتاج الحليب في الثدي ويسهل زيادة وزن الطفل في الأيام التي تلي الولادة المبكرة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المغنيسيوم والفيتامينات الموجودة في الحلبة تعمل على تحسين جودة حليب الثدي، وهو أمر مهم لصحة الطفل بشكل عام. يساعد هذا النبات أيضًا في تقليل مشاكل ما بعد الولادة الشائعة، مثل الانتفاخ وآلام الجسم.

نقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء طوال الليل. في صباح اليوم التالي، اغلي الماء مع البذور لبضع دقائق، ثم صفيه. اشرب هذا الشاي كل صباح. يمكنك أيضًا إضافة بعض أوراق الحلبة الطازجة إلى الحساء أو اليخنة أو السلطة.

لزيادة إنتاج الحليب، يمكنك تناول كبسولة واحدة من بذور الحلبة (500 مجم على الأقل) ثلاث مرات في اليوم. دائما استشر الطبيب أولا.

إذا ظهرت على طفلك علامات الإسهال، فتوقفي عن تناول الحلبة. يجب على النساء المصابات بداء السكري والربو عدم استخدام الحلبة دون استشارة.

15 من اهم فوائد بذور الحلبة العلاجية


3. الحلبة توازن مستويات الكوليسترول


تتمتع الحلبة أيضًا بالقدرة على خفض الكوليسترول. يحتوي هذا النبات على كميات جيدة من الألياف القابلة للذوبان، مما يزيد من لزوجة الطعام المهضوم. يمنع امتصاص الكوليسترول والأحماض الصفراوية.

تساعد الحلبة على خفض البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL أو الكوليسترول "الضار") في مجرى الدم.

الكوليسترول السيئ يمكن أن يسد الأوعية الدموية. قد يؤدي انسداد الشرايين إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية.

لخفض نسبة الكوليسترول المرتفع في الدم، يوصى باستهلاك حوالي 57 جرامًا من بذور الحلبة خلال اليوم. جفف البذور وحمصها، ثم اسحقها. يمكنك رش هذا المسحوق على الطعام الجاهز أو شربه بالماء.

اقرأ أيضاً: 

فوائد سحرية لأكل قشر الليمون الأخضر والاصفر

4. تحسين صحة القلب مع بذور الحلبة


يحتوي هذا النبات على فوائد مضادة للأكسدة وحماية الأوعية الدموية، وهذه الفوائد تساعد في الحفاظ على صحة القلب بشكل عام.

يعمل هذا النبات بمثابة مميع للدم، وبالتالي يمنع تكوين جلطات الدم التي قد تمنع تدفق الدم إلى القلب والرئتين والدماغ. كما أن الحلبة تخفض ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك، فهو يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين بسبب تأثيره القوي في تنظيم مستويات الدهون في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الحلبة على استقرار نسبة السكر في الدم وتحارب السمنة، وهما عاملان رئيسيان يزيدان من خطر الإصابة بأمراض القلب.

لتحسين صحة قلبك، اشرب كوبًا إلى كوبين من شاي الحلبة يوميًا. لتحضير الشاي:

  • أضف ملعقة صغيرة من بذور الحلبة إلى كوب ونصف إلى كوبين من الماء.
  • اغليها لمدة 5 دقائق، ثم صفيها.
  • أضف العسل الطبيعي إلى هذا المشروب.
15 من اهم فوائد بذور الحلبة العلاجية


5. علاج الامساك بالحلبة


تحتوي الحلبة على كميات جيدة من الألياف القابلة للذوبان، والتي تمتص الماء في الأمعاء وتضيف إلى البراز. هذا يسبب تقلصات ويساعد على تحريك البراز في الأمعاء، وبالتالي يعالج الإمساك بسهولة. كما يخفف هذا النبات من عسر الهضم وآلام المعدة.

تخفف الحلبة من التهاب الجهاز الهضمي عن طريق تغطية بطانة المعدة والأمعاء. تعالج حرقة المعدة وحمض المعدة.

اغلي كوبًا من الحلبة في ماء كافٍ لمدة 5 دقائق. لا حاجة لتهدئة الأمر. دع الشاي يبرد ثم أضف القليل من العسل. اشرب هذا الخليط مرتين في اليوم للتخلص من الإمساك.

لتنظيم حركة الأمعاء، تناول ملعقة كبيرة من مسحوق بذور الحلبة يوميًا مع كوب من الماء الدافئ قبل الذهاب إلى الفراش. مع ملاحظة لا ينصح باستخدام الحلبة لعلاج الإمساك للأطفال الصغار جدًا.

اقرأ أيضاً: 

ثمار سحرية بين أيدينا ذات قدرات علاجية خارقة - شاهد ماذا يمكنها أن تعالج في جسمك

6. تخفف آلام المفاصل


من اهم فوائد بذور الحلبة العلاجية حيث تعتبر مفيدة بشكل خاص في علاج آلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل.

يحتوي هذا النبات على مركب يسمى diosgenin الذي يزيد من إنتاج الجسم للكورتيزون والكورتيكوستيرويدات الأخرى التي تساعد في علاج آلام المفاصل.

تعمل الفوائد المضادة للالتهابات في الحلبة ومضادات الأكسدة الموجودة بها على تقليل الألم والالتهابات.
العناصر الغذائية الموجودة في الحلبة، مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور، ضرورية لصحة العظام والأنسجة.

امضغ 1 ملعقة كبيرة من بذور الحلبة المنقوعة كل صباح لتقليل آلام المفاصل. يمكنك أيضًا صنع عجينة من مسحوق بذور الحلبة والماء الساخن. ضع العجينة على المناطق المؤلمة. اتركيه يجف ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
استخدم هذا العلاج حتى يزول الألم.

15 من اهم فوائد بذور الحلبة العلاجية


7. تحارب نزلات البرد والانفلونزا


تحتوي الحلبة على فوائد مضادة للأكسدة تساعد في محاربة أعراض نزلات البرد والإنفلونزا.

يحتوي هذا النبات أيضًا على فوائد قوية مضادة للفيروسات والبكتيريا وغيرها من الفوائد الطبية التي تساعد في قتل الكائنات الحية الدقيقة المسؤولة عن مرضك.

تساعد المواد الموجودة في الحلبة أيضًا على تخفيف السعال والتهاب الحلق. حتى أن الحلبة تخفض الحمى.

امزج 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة وعصير الليمون والعسل الطبيغي لكل منهما. خذ هذا المزيج مرتين في اليوم لمحاربة أعراض نزلات البرد والانفلونزا.

اشرب شاي الحلبة 2 أو 3 مرات في اليوم لتسريع وقت الشفاء. الغرغرة مرتين في اليوم بشاي الحلبة الدافئ للتخلص من التهاب الحلق.

8. تقليل مشاكل الدورة الشهرية


يحتوي هذا النبات على مركبات شبيهة بالإستروجين تساعد في تقليل اضطرابات الدورة الشهرية. حتى أن هذه المركبات تخفف أعراض انقطاع الطمث مثل الهبات الساخنة والاكتئاب وتقلب المزاج.

بالإضافة إلى ذلك، فإن نسبة الحديد العالية في الحلبة تساعد على إنتاج خلايا الدم الحمراء وبالتالي تعوض فقر الدم.

اشربي شاي الحلبة الدافئ مرتين يوميًا لتقليل اضطرابات الدورة الشهرية. كما يمكنك استخدام أوراقها في الطهي، خاصة في الحساء أو السلطات.

اقرأ أيضاً: 

اذا كنت تأكل الزبيب على الريق فهذه هي الامراض التي يساعد الزبيب في القضاء عليها

9. بذور الحلبة تعزز صحة الشعر


الحلبة مفيدة لنمو الشعر بسبب محتواها العالي من البروتين. البروتين ضروري لنمو الشعر وقوته.

يساعد هذا النبات أيضًا على تجديد بصيلات الشعر، وهي مهمة في علاج تساقط الشعر. ارتفاع مستوى الليسيثين فيه يجعله أكثر قابلية للتحكم عن طريق حبس الرطوبة في الشعر. لعمل ذلك:

1. اخلطي ملعقتين كبيرتين من مسحوق بذور الحلبة مع كمية كافية من حليب جوز الهند لتشكيل عجينة.

۲. ضعي المعجون على شعرك وفروة رأسك.

3. اتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم اغسلي شعرك بالشامبو كالمعتاد.

4. القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع.

10. تزيد من صحة الجلد


هذا النبات له أيضًا فوائد مذهلة لبشرتك. تساعد فوائده المضادة للأكسدة في منع ضرر الجذور الحرة، وبالتالي القضاء على علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

يمكنك أيضًا استخدام هذا النبات لعلاج مشاكل الجلد مثل قشرة الرأس والدمامل والحروق والأكزيما نظرًا لفوائده المضادة للالتهابات. هذا النبات يساعدك على التخلص من الجروح.

اخلطي 1 ملعقة كبيرة من البذور المنقوعة و 1 ملعقة كبيرة من الزبادي العادي لعمل عجينة.

ضع العجينة على وجهك. انتظري 30 دقيقة، ثم افركيها بأصابع مبللة. هذا يزيل خلايا الجلد الميتة من الوجه. أخيرًا، اغسلي وجهك بالماء البارد. كرر هذا الإجراء مرة واحدة في الأسبوع.

طريقة أخرى هي عمل عجينة من أوراقها الطازجة وقليل من الماء ووضعها على وجهك. اتركيه ليجف ثم اشطفيه بالماء. كرر هذا الإجراء مرة واحدة في الأسبوع للحصول على بشرة خالية من العيوب.

15 من اهم فوائد بذور الحلبة العلاجية


11. تزيد من الفاعلية الجنسية عند الرجال


في إحدى الدراسات، تم إعطاء 60 رجلاً ليس لديهم تاريخ من ضعف الانتصاب علاجًا وهميًا أو 600 مجم من خلاصة الحلبة يوميًا لمدة ستة أسابيع. وبحسب ما ورد كان للمشاركين في الحلبة تأثير إيجابي على حياتهم الجنسية.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت الدراسة أن المستخلص أثر على الإثارة الجنسية والنشاط والطاقة، وساعد المشاركين في الحفاظ على مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية.

اقرأ أيضاً: 

لن تصدق ماذا سيحدث لجسمك عند تناول بذور الكزبرة! 30 فائدة لكل منقطة بجسمك

12. تعالج الالتهاب الرئوي


يمكنك صنع الشاي باستخدام بذور الحلبة أو الجمع بين بذور الحلبة ومكونات أخرى مثل الزنجبيل والثوم والبهارات والليمون واستخدامها لعلاج الالتهاب الرئوي.

13. تحسن مشاكل الجهاز الهضمي


قد يساعد هذا النبات في علاج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، مثل التهاب المعدة والإمساك.

على سبيل المثال، تساعد الألياف القابلة للذوبان في الماء في تخفيف الإمساك. كما أنه يعمل بشكل جيد في علاج عسر الهضم، ويتم تضمينها بشكل عام في النظام الغذائي للمرضى الذين يعانون من قرحة المعدة لما له من فوائد جيدة مضادة للالتهابات.

14. تخفف آلام الركبة


من اهم فوائد بذور الحلبة العلاجية التخفيف من آلام الركبة بسبب فوائدها المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات. لأن بذور الحلبة دافئة بطبيعتها، فهي مفيدة لأولئك الذين يعانون من آلام الركبة الناجمة عن التهاب المفاصل.

15. استخدام الحلبة لتكبير الثديين


يستخدم هذا النبات على نطاق واسع في العديد من أنواع الشاي أو غيرها من المنتجات للمساعدة في موازنة الهرمونات الأنثوية وتكبير الثديين. 

لذا جربي هذا العلاج المنزلي البسيط عن طريق إضافة الحلبة إلى نظامك الغذائي اليومي. يُنصح بتناول 3 جرامات من بذور الحلبة يوميًا.

نصائح وتحذيرات حول تناول الحلبة

تجنب تناول هذا النبات بكميات كبيرة، حيث يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية مثل الغثيان والإسهال.

قبل استخدام هذا النبات موضعيًا، قم بإجراء اختبار حساسية لتقليل احتمالية الالتهاب والطفح الجلدي.

لا تستخدمي هذا النبات أثناء الحمل. لأنه من الممكن تحريض الجنين.

إذا كنت تتناول أي دواء، فاستشر طبيبك قبل تضمين هذا النبات في نظامك الغذائي.

والى هنا وصلنا لختام مقالنا الذي يحمل عنوان، 15 من اهم فوائد بذور الحلبة العلاجية، وتطرقنا الى نصائح وتحذيرات حول تناول الحلبة. نتمنى أن تكون مقالة 15 من اهم فوائد بذور الحلبة العلاجية قد أعجبتكم.




تعليقات

التنقل السريع