القائمة الرئيسية

الصفحات

 

9 فوائد صحية للريحان

9 فوائد صحية للريحان

تعتمد الفوائد الصحية للريحان بشكل أكبر على مغذياته. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المذاق الخاص للريحان جعل معظم الناس يختارون ويستهلكون هذه الخضار أكثر. الريحان نبات من عائلة النعناع. 

يضيف نكهة للوجبات وقد يكون لمغذياته فوائد صحية. تم العثور على الريحان الحلو  Ocimum basilicum في العديد من أطباق البحر الأبيض المتوسط ​​، وخاصة الإيطالية. 

يعطي الريحان نكهة خاصة للسلطات والمعكرونة والبيتزا وغيرها من الأطعمة. تحتوي الأطباق الإندونيسية والتايلاندية والفيتنامية أيضًا على هذا النبات. 

في النظام الغذائي ، يمكن أن يوفر الريحان الحلو الفيتامينات والمعادن ومجموعة واسعة من مضادات الأكسدة.

 

قد يكون لزيتها الأساسي أيضًا فوائد طبية. نوع آخر هو الريحان أو  Ocimum santum. 

هذا النبات له دور علاجي في أدوية التاميل والأيورفيدا ، والتي تستخدم في الغالب في جنوب شرق آسيا. يختلف الريحان تولسي عن الريحان الحلو. 

في هذه المقالة ، ستتعرف على المزيد حول الفوائد الصحية والمحتوى الغذائي للريحان ونصائح حول كيفية إدراجه في نظامك الغذائي.

 

قد يساعد استهلاك الريحان في تقليل الإجهاد التأكسدي. 

قد يقدم الريحان فوائد صحية في النظام الغذائي ، كدواء عشبي وكزيت أساسي. 

تشمل الاستخدامات التقليدية للريحان علاج لدغات الأفاعي ونزلات البرد والتهاب الممرات الأنفية. 

يوفر الريحان بعض المغذيات الكبيرة مثل الكالسيوم وفيتامين K بالإضافة إلى عدد من مضادات الأكسدة. 

على سبيل المثال ، يحتوي الريحان الحلو على تركيز عالٍ من العامل الكيميائي يوجينول. يعطي الأوجينول الريحان رائحة تشبه القرنفل. 

يحتوي كل من الريحان والليمون على نسبة عالية من الليمونين ، مما يمنحهما رائحة الحمضيات.

 

تقليل الإجهاد التأكسدي وفوائد الريحان

مضادات الأكسدة ضرورية للتخلص من الجذور الحرة من الجسم. الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة تنتج عن التمثيل الغذائي والعمليات الطبيعية الأخرى. يمكن أيضًا أن تتشكل نتيجة للتدخين وأنظمة غذائية معينة. 

مضادات الأكسدة هي مركبات تساعد على إزالة هذه الجزيئات من الجسم. إذا تراكمت الجذور الحرة ، ينشأ الإجهاد التأكسدي ، مما يؤدي إلى تلف الخلايا وربما المرض. ربط العلماء السرطان وأمراض القلب والتهاب المفاصل الروماتويدي والسكري وقضايا صحية أخرى بالإجهاد التأكسدي. 

ينتج الجسم بعض مضادات الأكسدة ولكن يجب أن يمتص بعضها من النظام الغذائي. العديد من مضادات الأكسدة في الريحان تشمل الأنثوسيانين وبيتا كاروتين.

 

الحفاظ على صحة الكبد وفوائد الريحان

وجدت دراسة أجريت عام 2015 على الفئران أن مضادات الأكسدة الموجودة في مسحوق محضر يحتوي على الريحان كان لها تأثير إيجابي على صحة الكبد. 

استخدم العلماء المسحوق بعد استخدام السم لإحداث تلف في الكبد. يستخدم تولسي ، وهو نبات يختلف تمامًا عن الريحان الموجود في سوبر ماركت غربي نموذجي.

 

السرطان وفوائد الريحان

تم نشر مصدر موثوق في عام 2013 حول ما إذا كان الريحان يمكن أن يمنع السرطان. استنتج المؤلفون أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الريحان قد تساعد في منع أنواع معينة من سرطانات الجلد والكبد والفم والرئة ، ويبدو أن الريحان يحارب السرطان عن طريق زيادة نشاط مضادات الأكسدة ، وتغيير التعبير الجيني ، وتحفيز موت الخلايا وإبطاء انقسام الخلايا. 

ومع ذلك ، فإن الدراسات في هذه المراجعة كانت قبل السريرية أو أجريت على الحيوانات. يتطلب التحقق من صحة التأثيرات مزيدًا من البحث.

 

يحمي من شيخوخة الجلد

وفقًا لدراسة مصدر موثوقة نُشرت في عام 2011 ، فإن الريحان الحلو له خصائص قد تساعد في حماية البشرة من بعض آثار الشيخوخة. 

في هذه الدراسة ، استخدم العلماء مستخلص الريحان في نماذج الجلد المختبرية. أظهرت النتائج أن إدراج مستخلص الريحان في كريمات البشرة الموضعية قد يحسن ترطيب البشرة ويقلل الخشونة والتجاعيد. 

في حين أن مستخلص الريحان في جرعات معينة قد يكون له هذا التأثير ، فإن استهلاك الريحان لن يفيد البشرة بالضرورة. ومع ذلك ، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في الريحان والأطعمة النباتية الأخرى قد يكون لها تأثير وقائي إذا تم استخدامها في نظام غذائي متنوع.

 

انخفاض سكر الدم

غالبًا ما يوصي بعض المعالجين التقليديين بالريحان للمساعدة في التحكم في مستويات السكر في الدم. 

وجدت دراسة أجريت عام 2019 على الفئران أن مستخلص أوراق الريحان الحلو يساعد على خفض مستويات السكر في الدم. أظهرت النتائج أيضًا أن أوراق الريحان قد تساعد في علاج الآثار طويلة المدى لسكر الدم.

 

دعم صحة القلب والأوعية الدموية

وفقًا لدراسة أجريت عام 2011 ، فقد ثبت أن مستخلص الريحان الحلو يقلل من ارتفاع ضغط الدم ، ربما بسبب وجود الأوجينول. يمكن أن يمنع الأوجينول قنوات الكالسيوم في الجسم ويقلل من ارتفاع ضغط الدم. في دراسة أخرى ، تناول 24 متطوعًا سليمًا كبسولة 300 مجم (مجم) من مستخلص أوراق التولسي المجففة مرة واحدة يوميًا. 

بعد 4 أسابيع ، كان لدى الأشخاص الذين تناولوا مستخلص التولسي مستويات أقل من الكوليسترول والدهون الثلاثية مقارنة بمن لم يتناولوه. استنتج المؤلفون أن المستخلص يمكن أن يساعد في تقليل بعض عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

زيادة الصحة النفسية وفوائد الريحان

يمكن أن يسبب الإجهاد النفسي إنتاج الجذور الحرة في الجسم. وفقًا لدراسة مصدر موثوق في عام 2014 ، نظرًا لدور التولسي في الطب الهندي القديم ، فإن لهذا النبات خصائص قد تساعد في ما يلي:

 

  • زيادة القدرة على التفكير والعقل.
  • منع فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر.
  • تقليل التوتر والقلق والاكتئاب.
  • تحسين النوم والجنس المرتبط بالتوتر.
  • أفاد المؤلفون أن بعض الدراسات لها نتائج مماثلة للديازيبام ومضادات الاكتئاب.

ومع ذلك ، فإن تأكيد هذه النتائج يتطلب مزيدًا من البحث. من غير المحتمل أيضًا أن يكون لاستهلاك التولسي - على سبيل المثال في الشاي - نفس تأثير جرعة المستخلص.

 

تقليل الالتهاب

يمكن أن يؤدي الإجهاد التأكسدي كعامل في أمراض مختلفة مثل السرطان والسكري من النوع 2 والتهاب المفاصل الروماتويدي إلى حدوث التهاب. في عام 2017 ، قام الباحثون بتحليل الخصائص المضادة للالتهابات لزيت الريحان الحلو. وفقًا لنتائجهم ، قد يساعد زيت الريحان في علاج الأمراض المختلفة التي تشمل الالتهاب الناتج عن الإجهاد التأكسدي. لم يُعرف بعد ما إذا كان تناول الريحان يمكن أن يكون له نفس التأثير.

 

عدوى محاربة

استخدم العديد من خبراء الطب التقليدي الريحان كعامل مضاد للميكروبات ، وقد أكدت بعض الدراسات العلمية هذه الخاصية من الريحان. في عام 2013 ، وجد الباحثون أنه يمكن استخدام زيت الريحان الحلو على سلالات مختلفة من الإشريكية القولونية أو الإشريكية القولونية. البكتيريا سببها الأشخاص المصابون بالتهابات الجهاز التنفسي أو البطني أو المسالك البولية أو الجلدية ، بالإضافة إلى معدات المستشفيات. أظهرت النتائج أن الزيت فعال ضد هذه البكتيريا. 

خلص الباحثون إلى أن بعض الأدوية من زيت الريحان يمكن أن تساعد في علاج أو منع أنواع معينة من العدوى. الأوريجانو هو نبات آخر قد يكون له فوائد صحية.

 

مخاطر استهلاك الريحان

يحتاج بعض الناس إلى توخي الحذر عند تناول الريحان.

 

جلطة دموية أو خثرة

تحتوي ملعقة واحدة فقط من الريحان على 10.8 ميكروجرام من فيتامين K الذي يساهم في تخثر الدم. هذا هو ما بين 9 و 12 في المائة من الاحتياجات اليومية للبالغين. يمكن أن تؤثر المستويات العالية من فيتامين ك على أداء بعض الأدوية ، بما في ذلك الوارفارين (الكومادين). يجب على أي شخص يتناول مميعات الدم استشارة الطبيب قبل زيادة استهلاكه من الريحان.

 

حساسية

يُظهر بعض الأشخاص ردود فعل تحسسية عند تناولها أو عند ملامستها لنباتات من عائلة النعناع. يجب على أي شخص مصاب بهذا النوع من الحساسية تجنب الريحان وفحص الأطعمة الجاهزة للتأكد من أنها لا تستخدم الريحان. إذا أصيب الشخص بالشرى أو الالتهاب أو صعوبة التنفس بعد تناول الريحان ، فعليه التماس العناية الطبية على الفور. يمكن أن يؤدي رد الفعل التحسسي الشديد إلى الحساسية المفرطة ، والتي تشكل خطرًا صحيًا خطيرًا.

 

الريحان نبات عطري ذو طعم مميز يستمتع به كثير من الناس. الأنواع المختلفة لها نكهات مختلفة. في الطبخ ، يعتبر الريحان الحلو هو النوع الأكثر شيوعًا من الخضار ، ولكن يستخدم الناس أيضًا ريحان الليمون والقرنفل والريحان والقرفة وغيرها. تستطيع:

 

  • نرش الريحان الطازج والمقطع على البيتزا.
  • أضف الأوراق الطازجة الكاملة أو المقطعة إلى السلطة.
  • اصنعي صلصة بالريحان وزيت الزيتون والثوم المفروم.
  • يُضاف الريحان إلى الحساء والصلصات والبطاطا المقلية.
  • نضع بعض أوراق الريحان على شرائح الطماطم والموزاريلا ، ثم نسكب زيت الزيتون.

الكلمة الأخيرة

تنمو العديد من النباتات بسهولة في الداخل وتسمح للأشخاص الذين ليس لديهم حديقة بالاستمتاع بالمكونات الطازجة في طبخهم. يمكن أن يكون لإدراج الريحان في نظام غذائي متنوع وصحي فوائد. 

ومع ذلك ، تركز الأبحاث حول الفوائد الطبية للريحان على المستخلصات أكثر من تركيزها على إضافة النباتات إلى النظام الغذائي. أيضًا ، فحصت العديد من الدراسات الحالية خصائص الريحان أو التولسي ، وهو نبات مختلف عن ذلك الشائع في الطهي. بالإضافة إلى ذلك ، لا توجد حاليًا أدلة علمية كافية لدعم العديد من هذه الحالات.

الريحان نبات له آثار إيجابية على الصحة. يمكن أن يؤدي استخدام الأعشاب والتوابل المختلفة إلى تحسين مذاق الطعام ، وغالبًا ما تحتوي هذه المواد على مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة. 

يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الحد من تناولهم للصوديوم ، وتناول المزيد من الأعشاب مثل الريحان هو وسيلة لإضافة نكهة إلى وجبات الطعام دون إضافة الملح. طالما لا توجد حساسية أو قلق بشأن أدوية تخثر الدم ، يمكن أن يكون الريحان نباتًا آمنًا ومفيدًا للغاية يمكن إضافته إلى النظام الغذائي لأي شخص.


تعليقات

التنقل السريع