القائمة الرئيسية

الصفحات

ما أسباب طقطقة المفاصل؟ وكيف تعالج؟

 

ما أسباب طقطقة المفاصل؟ وكيف تعالج؟

المفاصل 

يقول الدكتور الروسي يوري جلاز كوف، أن أمراض المفاصل تقلل كثيرا من الاستمتاع بالحياة. وهذا يجعلنا نتساءل.. ما سبب ظهور طقطقة في المفاصل عند بعض الناس؟ وهل تدعو هذه الطقطقة للقلق ؟

وفقا للدكتور يوري، لا داعي للقلق، إذا كانت هذه الطقطقة تظهر من فترة لأخرى. لأنه في العادة يكون السبب هو تحرر فقاعات الهواء عند تغير الضغط داخل الجراب الزلالي للمفصل (الكيس الزلالي). ولكن في حال إذا كانت الطقطقة مصحوبة بألم فلابد من إجراء الفحوص لتحديد السبب.

ويضيف الدكتور يوري ، ربما يكون سبب الألم:

 التهاب الوتر

والذي غالبا ما يعاني منه كبار السن والرياضيون. وهذه الأوتار تربط العضلات بسطح العظام. وبالتالي التهاب هذه الأوتار هو سبب الاحساس بالألم في المفاصل، ولكن نادرا ما تسبب الطقطقة هذا الألم.

التهاب الجراب (التهاب التجويف الكيسي)

التهاب المنطقة المحيطة بالمفصل، التي تحتوي في الحالة الطبيعية على سائل. وفي حالة الالتهاب أو الإصابة يزداد هذا السائل مسببا الألم والاحمرار في هذه المنطقة. وقد يكون التهاب الجراب التهاب قيحي.

 التهاب المفاصل

هذا الالتهاب شديد ويصاحبه تغير في شكل المفصل، ووذمة المفصل، وفي الغالب يلاحظ احمرار الجلد فوق المفصل. يتطلب هذا الالتهاب اتخاذ إجراءات فورية.

 تلف الغضروف الهلالي

يتميز تلف الغضروف الهلالي بتورم منطقة الركبة وظهور ورم دموي.

متلازمة الفخذ الرضفي

تحدث متلازمة الفخذ الرضفي في منطقة بين الرضفة والفخذ من مفصل الركبة. وهذه الحالة تحدث عادة عند الرياضيين وكبار السن. وأبرز أعراضها الألم عند النزول على درج السلم.

وقال الطبيب يورى، أن أفضل علاج شعبي لألم المفاصل هو ورق الملفوف(الكرنب). وتوجد أيضا مراهم خاصة لها تأثير إيجابي على المفاصل. ويمكن كذلك وضع كمادات الكحول المخفف.

وينصح الدكتور،

كل من لديه مشكلات في المفاصل، بضرورة استشارة الطبيب المختص، لأنه في حال لم يكن السبب في الالم وجود أمراض خطيرة ، فسوف يصف له الطبيب تمارين رياضية معينة. وأيضا ينصح بتخفيض الوزن، وعدم ممارسة نشاط بدني مكثف.


اذا كنت ترغب في الاشتراك معنا في قناة فوائد اضغط هنا

تعليقات

التنقل السريع